حروب

  •  حصون الجدار الأطلسي :


    تم إعتبار كثير من الموانئ والمواقع الهامه جزءاً من الخط الأطلسي وتم إرسال دفاعات قوية لها , مع أمر هتلري بالقتال حتي النهاية وقع بعضها بأيدي الحلفاء فيما ظل بعض منها تحت السيطره الألمانية ، حتي إعلان ألمانيا الإستسلام الغير مشروط في 8 مايو 1945 , والتالي بيان بمعلومات عن بعض تلك
    الحصون :



    1- ميناء شيربروج Cherbourg : 
    كان القائد المسئول عنه الجنرال von Schlieben ، بلغت حاميته نحو 47 ألف رجل ، إستولت القوات الأميركية عليه بعد نجاحها في عزل وتطويق الجنود الألمان بها وإعتبر ذلك نصراً هاماً بعد 3 أسابيع من القتال الشرس وإستسلم حصن شيربورج في 27 يونيو 1944 بعد سقوط كافه النقاط القويه به ، ظل الحلفاء يستخدمون الميناء حتي منتصف أغسطس 44 ..


    2- ميناء سانت مالو Saint-Malo :
    القائد المسئول عنه العقيد von Aulock ، بلغت حاميته نحو 12 ألف جندي إضافة إلي قوات من الـ SS وجنود المظلات ، إستسلم الحصن في 17 أغسطس 44 ، ولم يستخدم من قبل الحلفاء حتي نهاية الحرب .


    3- جزيرة ألدرني Alderney : 
    غير معروف القائد المسئول عنها ، وتوصف بأنها إحدي أقوي حصون الجدار الأطلسي ، حيث لم تستسلم إلا في 16 مايو 45 - بعد أسبوع كامل من سقوط الرايخ .


    4- ميناء بريست Brest :
    القائد المسئول عنه الجنرال Ramcke ، بلغت حاميته نحو 38 ألف جندي من بينهم رجال فرقه المظلات الثانية ، بدأت معركة الميناء في 25 أغسطس 44 وتم فيها تدمير الميناء ، أعلن عن سقوط الحصن في 2 سبتمبر 44 .


    5- ميناء لورينت Lorient :
    القائد المسئول عنه الجنرال Junck ، بلغت عديد الحامية نحو 15 ألف جندي ، لم يخض الحصن أي معركة خلال عملية الإنزال ..


    6- خليج كووبيرون Quiberon Bay : 
    القائد المسئول عنه الجنرال Fahrmbacher ، كان عدد الحامية نحو 25 ألف جندي .


    7- ميناء سانت نازير St. Nazaire :
    القائد المسئول عنه الجنرال Junck ، عدد الحامية نحو 35 ألف جندي ، إستسلم في 8 مايو 45 ، ولم يؤسر خلال القتال ..


    إضافة إلي حصون La Rochelle/La Pallice التي تولي قيادتها الأدميرال Schirlitz ، وتواجد بها بعض الوحدات البحرية إضافة إلي الفرقة 158 مشاه ، وحصن Le Havre الذي إستسلم بعد 3 أيام من بدء القتال به ، وحصن Boulogne الذي أعاد البريطانيون تأهيله بعد إستيلائهم عليه 


211 views