الكوارث الطبيعية

  • الكوارث الطبيعية

    ويعتبر العقد الماضي الأسوأ من حيث الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية، التي بلغت ثلاثة تريليونات دولار على مستوى العالم؛ مما يجعلنا في حاجة للتعرف على كيفية الاستعداد لمواجهتها والتقليل من آثارها، وهو ما حاولت دراسة بعنوان: "الظواهر الطبيعية.. نحو بناء ثقافة الوقاية من كوارثها في البلدان العربية"، صادرة عن "مكتب اليونيسكو الإقليمي بالقاهرة" المساعدة في تحقيقه.

    الزلازل
    يجب تعريف الأسرة بالزلازل واحتياطات التقليل من مخاطرها بصورة عامة، لا سيما إن كانت البلاد مهددة بخطر الزلازل أو توابعها، وعليك التعريف بكيفية فصل الكهرباء والمياه والغاز، وترتيب قطع الأثاث في البيت بشكل يسمح بالحركة والتنقل بسهولة للوصول للأماكن الأكثر أمنا، وتثبيت الأرفف والخزائن والأواني بشكل يحول دون انقلابها أو سقوط الأشياء الثقيلة من فوقها.

    وكذلك إعداد حقيبتي إسعاف وطوارئ، وحفظ الأوراق والوثائق المهمة في مكان آمن.

    في حالات الكوارث الطبيعية بصورة عامة، يحذر استخدام الولاعات أو أعواد الثقاب، والأفضل استخدم مصباح يعمل بالبطارية للإضاءة.

    اترك الأبواب مفتوحة، ووفر لنفسك ولمن معك الحماية في زوايا الغرف أو تحت طاولات متينة، وابتعد عن الأشياء القابلة للسقوط بالاهتزاز، كالزجاج والثريات والرفوف والخزائن غير المثبتة.

    اختر الوقت المناسب لمغادرة المبنى بنظام ودون تدافع، واستخدم الدرج، وابتعد عن المصاعد.

164 views