سلامة الصناعة

  • سلامة الصناعة
    تعتبر إدارة الأمن و السلامة واحدة من أهم الإدارات التي يتكون منها الدفاع المدني من حيث احتوائها على الكادر الهندسي و الفني والإداري و الأكاديمي و الميداني المدرب على جميع أعمال الدفاع المدني حيث يُلقى على عاتقها الكثير من المهمات من خلال تعدد دوائرها.

    وتعتبر المهمة الرئيسية لهذه الإدارة هي توفير ونشر شروط الوقاية والسلامة في جميع المنشآت العامة والخاصة وتدريب العاملين فيها على أعمال الأمن والسلامة وملاحقة المخالفين لهذه الشروط حسب قانون الدفاع المدني رقم(3) لسنة 1998م واللوائح المنفذة لهذا القانون.

    ومن مهام إدارة الأمن والسلامة التي تم تحديدها استناداً لقانون الدفاع المدني رقـم ( 3) لسنة 1998 واللوائح والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه لا بد من التنويه إلى ما يلي :

    دراسة وتدقيق المخططات الهندسية للمنشآت المقترحة بكافة إشغالاتها والقائمة حال إضافة مساحات أو تغيير صفة الإشغال للتأكد من توفير ومطابقة متطلبات الأمن والسلامة وفقاً للمواصفات الفلسطينية والعالمية.

    الإشراف على أنظمة مكافحة الحريق والإنذار من الحريق والتأكد من مطابقتها للمواصفات .

    مراقبة مواد ومعدات وتجهيزات أنظمة الأمن والسلامة للتأكد من مطابقتها للمواصفات المحلية او العالمية المعتمدة .

    تنظيم عمل الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الأمن والسلامة من خلال تصنيفها حسب التعليمات الصادرة بموجب قانون الدفاع المدني رقم (3) لسنة 1998م

    الإشراف الوقائي على وكالات الغاز ومستودعاتها ومحطات المحروقات للتأكد من توفير شروط ومتطلبات الأمن والسلامة والمساهمة في توطيد الوسائل الكفيلة بتحقيق أعلى درجات السلامة .

    تدقيق تقارير الكشف والمتابعة على المنشآت الواردة من مدراء الدوائر في المحافظات للتأكد من مطابقتها للمواصفات والتعليمات الخاصة بها ..

    المشاركة في العديد من اللجان الفنية المختصة في مجال السلامة العامة ومن هذه اللجان ( لجنة الأمن الصناعي ، لجان الأمن والسلامة في جميع المحافظات، لجنة أبراج مدينة غزة ، لجنة التنظيم والبناء المركزية، لجنة حماية الشواطئ، وأخيرا لجنة المتابعة العليا للمنشآت الخطرة ).
173 views